اختارنا لكمحافظات

مؤتمر لتحسين السلالات الحيوانية وبدائل الأعلاف ببني سويف

Advertisements

أكد د. مجدى زكى، رئيس جمعية تطوير المجازر، ضرورة الحفاظ على الثروة الحيوانية ببني سويف ، وإن هناك اهتماما بالغا من الرئيس عبدالفتاح السيسي بملف الأمن الغذائي بصفة عامة والثروة الحيوانية والألبان بصفة خاصة .

جاء ذلك خلال مؤتمر “تحسين السلالات الحيوانية وبدائل الأعلاف المستوردة الذي عقد برعاية المحافظ د. محمد هاني غنيم بحضور عميد معهد التناسليات وأساتذة التغذية ، ووكلاء وزارة الزراعة والطب البيطري والإعلام والتضامن الاجتماعي ونقيب البيطريين ومسؤولي الثروة الحيوانية وكبار المربين والأطباء البيطريين وفريق الجمعية .

وأضاف د. زكى أن هناك تحديات لتنمية الثروة الحيوانية ومنها ارتفاع أسعار العلائق وسوء التغذية للحيوان ،وقلة الاهتمام بتحسين السلالات الحيوانية

من جانبه قال د. مصطفى فاضل، عميد معهد التناسلية، إن وزارة الزراعة تعمل على تحسين السلالات المحلية من خلال إجراء تهجين مع السلالات المستوردة، لزيادة الإنتاج للضعف.

وأضاف أن هناك خطة استراتيجية واضحة، لرفع قيمة الألبان واللحوم، مشيرًا إلى أنه للحصول على لبن ولحم كثير، يجب توفير أعلاف معتمدة بشكل كبير على الاستيراد، وبالتالي هناك حاجة لعملة أجنبية، لذا انتهجت الدولة والحكومة استراتيجية التوسع في إنتاج الذرة وفول الصويا وعباد الشمس.

وبدروه استعرض د. رأفت فوزى، مدير الصحة البيطرية، تاريخ جمعية تطوير المجازر وتنمية الثروة الحيوانية وإنجازات الجمعية في فتح وتطوير مجازر ورفع المستوى العلمي للأطباء البيطريين وحماية البيئة من التلوث والمشاركة في مبادرة حياة كريمة.

وتناول د. حسن جلال، أستاذ التغذية، أسس إنتاج أعلاف بديلة مستعرضا مدخلات أخرى تخفض السعر للإنتاج 50 % وبروتين عالى القيمة منها بنجر العلف وحذر من التسمم باليوريا .
وأوصى المشاركون بتشجيع المزارع على التوجه لزراعة الذرة وفول الصويا وعباد الشمس مع التوسع بالتلقيح الصناعي ورفع الكفاءة التناسلية وإنشاء مركز قومى لتنمية واختيار الطلائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى